نيابة المديرية لما بعد التدرج و البحث العلمي و العلاقات الخارجية


يشرف على نيابة المديرية لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، نائب المدير لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية: الدكتور سلامي محمد.

  •  تتكفل نيابة المديرية لما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية بما يلي:
  • متابعة المسائل المرتبطة بسير التكوين لما بعد التدرج وما بعد التدرج المتخصص  والسهر على تطبيق التنظيم المعمول به في هذا المجال،
  • متابعة نشاطات البحث لمخابر ووحدات البحث وإعداد الحصيلة المتعلقة بها بالتنسيق مع المعاهد،
  • القيام بكل نشاط من شأنه تثمين نتائج البحث،
  • ترقية علاقات المركز الجامعي مع محيطه الاجتماعي والاقتصادي والمبادرة ببرامج الشراكة،
  • المبادرة بنشاطات ترقية التبادل مع مؤسسات أخرى للتعليم العالي وأنشطة تعاون في التعليم والبحث،
  • جمع ونشر المعلومات الخاصة بنشاطات البحث التي ينجزها المركز الجامعي،
  • ضمان متابعة برامج تحسين مستوى الأساتذة وتجديد معلوماتهم والسهر على انسجامها،
  • ضمان متابعة سير المجلس العلمي للمركز الجامعي والحفاظ على أرشيفه.

و تشمل المصالح الاتية :

  • مصلحة متابعة التكوين لما بعد التدرج؛
  • مصلحة متابعة أنشطة البحث؛
  • مصلحة التعاون والعلاقات الخارجية وأمانة المجلس العلمي للمركز؛

مهام مصلحة التكوين لما بعد التدرج:

دكتوراه:

التأهيل الجامعي:

  1. يجب أن يستوفي المترشح للتأهيل الجامعي الشروط التالية:
  • أن يكون أستاذا باحثا في وضعية نشاط دائم
  • أن يكون مثبتا في الرتبة التي يشغلها
  • أن يكون متحصل على شهادة دكتوراه علوم او ما يعادلها

II. يمكن أن يودع ملف المترشح خلال دورتان  من  15 الى 30 سبتمبر ومن 15 الى 30 يناير من كل سنة جامعية.

  يشتمل ملف ترشح الأستاذ الباحث للتأهيل الجامعي، على مايلي:
1. طلب مكتــوب،
2. نسخة من مقرر التثبيت في الرتبة،
3. شهادة عمل حديثة،
4. نسخة عن الشهادات الجامعية المتحصل عليها،
5. نسخة عن أطروحة الدكتوراه،
6. بيان السيرة الذاتية يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمترشح،
7. الوثائق المتضمنة مجموع أعمال المترشح للتأهيل الجامعي، لاسيما:

·   مقال علمي و/ أو منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها وذات لجنة قراءة،

·  المؤلفات البيداغوجية المنجزة ( مؤلفات، مطبوعات، دروس على الخط...) وتثبت على الأقل بمطبوعة،

·  المقالات العلمية الأخرى، إن وجدت المنشورة في مجلات علمية معترف بها، وذات لجنة قراءة،

·  المداخلات العلمية في المؤتمرات والندوات العلمية إن وجدت، مرفقة بشهادة المشاركة،

·  المؤلفات العلمية إن وجدت،

·  براءات الاختراع إن وجدت،

  • ملخص يتكون من خمس (5) إلى عشر (10) صفحات، يبرز فيه المترشح مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية

 

  1. يودع الأستاذ الباحث ملف ترشحه في ثماني (8) نسخ، لدى نيابة المديرية المكلفة بالدراسات فيما بعد التدرج و البحث العلمي و العلاقات الخارجية، والتي تسلمه حالا وصل إيداع بعد مراقبة المطابقة التنظيمية للملف.
  2. يرسل ملف الترشح إلى مؤسسة جامعية مؤهلة في ميدان اختصاص المترشح في أجل ثمانية (8) أيام بعد انقضاء دورات الإيداع المذكورة أعلاه وإعلام المترشح بذلك
  3.  لمزيد من المعلومات تصفح القرار الوزاري رقم  521 المؤرخ في 5 سبتمبر 2013 المحدد لكيفيات تطبيق الاحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي.

 

مهام مصلحة البحث العلمي:

مخابر البحث

شروط إنشاء مخبر بحث:

  • يجب أن يتكون مخبر البحث من أربع (4) فرق بحث على الأقل
  • تتشكل فرقة البحث التي يديرها باحث مؤهل من ثلاث (3) باحثين على الأقل وتطلع فرقة البحث في تنفيد مشروع أو عدة مشاريع بحث تدخل في إطار برنامج المخبر. 

إدارة المخبر:

  • تعين السلطة الوصية مدير مخبر البحث لمدة ثلاث (3) سنوات قابلة للتجديد، بناء على اقتراح مسؤول مؤسسة الإلحاق، من بين المترشحين (2) الأعلى رتبة ينتخبه أعضاء المجلس من بينهم.
  • يتولى مدير مخبر البحث الإدارة العلمية والتسيير المالي للمخبر. ويكون الآمر بصرف الاعتمادات المخصصة للمخبر. ويعد مسؤولا عن السير الحسن لمخبر البحث ويمارس السلطة السلمية على كل مستخدمي البحث والدعم  العاملين بالمخبر.
  • تسير مؤسسة الإلحاق مستخدمي البحث ومستخدمي الدعم العاملين بمخبر البحث.
  • يمكن مدير مخبر البحث، بتفويض من رئيس مؤسسة الإلحاق، أن يبادر بعقود واتفاقيات ويبرمها بغرض انجاز أعمال البحث والدراسات وتقديم الخدمات مع مؤسسات وطنية و/أو دولية ذات صلة بمهام المخبر طبقا للتنظيم المعمول به.
  • يقدم مدير مخبر البحث برامجه وحصيلة نشاطاته إلى أجهزة التقييم التابعة لمؤسسة الإلحاق لدراستها.

 مجلس المخبر:

يتكون مجلس المخبر من مسؤولي فرق البحث ورؤساء مشاريع البحث، يكلف مجلس المخبر الذي يرأسه مدير المخبر لاسيما بما يأتي:

  • المشاركة في إعداد البرامج،
  • تقييم نشاطات البحث دوريا،
  • دراسة حصيلة نشاطات البحث والتسيير والموافقة عليها،
  • المصادقة على الجداول التقديرية للإيرادات والنفقات التي يقدمها المدير،
  • السهر على استعمال العقلاني للموارد البشرية والمالية والمادية،
  • إعداد نظامه الداخلي والمصادقة عليه.

للمزيد من المعلومات  يرجى تصفح المرسوم التنفيذي رقم 99-244 المؤرخ في 21 رجب عام 1420 الموافق 31 أكتوبر سنة 1999

مشاريــــــع البحث

مشاريع البحث  CNEPRU*

مهام مصلحة العلاقات الخارجية وأمانة المجلس العلمي للمركز:

مهام مصلحة العلاقات الخارجية:

وهي مصلحة تهتم بكل ما يتعلق بالمعاملات الإدارية ســواء داخل الوطن أو خارجه وتلك المعاملات تتجلي بوضوح في
 
المؤسسات الجامعية الأخرى علي مستوى الوطن
المؤسسات الاقتصادية الوطنية
المؤسسات التربوية الوطنية
بعض المؤسسات العلمية الدولية في إطار :
 
ا – ملتقيات خارج الوطن؛
 ب – تبادل المنح العلمية؛
 ج - التكوين خـــارج الوطـــن؛

مهام المجلس العلمي للمركز الجامعي:

يبدي المجلس العلمي للمركز الجامعي آراءه وتوصياته، على الخصوص، فيما يأتي:

  •  المخططات السنوية والمتعددة السنوات للتكوين والبحث  للمركز الجامعي،
  • مشاريع إنشاء أو حل المعاهد والأقسام، وعند الاقتضاء، وحدات ومخابر البحث،
  • برامج التبادل والتعاون العلمي الوطني والدولي،
  • حصائل التكوين والبحث للمركز الجامعي،
  • برامج شراكة المركز الجامعي مع مختلف القطاعات الاجتماعية – الاقتصادية،
  • برامج التظاهرات العلمية للمركز الجامعي،
  • أعمال تثمين نتائج البحث،
  • مشاريع اقتناء الوثائق العلمية والتقنية وتنفيذها.
  • يقترح توجيهات سياسية البحث والتوثيق العلمي والتقني للمركز الجامعي.
  • يبدي رأيه في كل مسألة أخرى ذات طابع بيداغوجي وعلمي يعرضها عليه رئيسه.
  • يعلم مدير المركز الجامعي مجلس الإدارة بالآراء والتوصيات التي أبداها المجلس العلمي.

اجتماعات المجلس العلمي:

يجتمع المجلس العلمي مرتين (2) في السنة في دورة عادية بطلب من رئيسه. ويمكن أن يجتمع في دورات غير عادية بطلب من الوزير المكلف بالتعليم العالي أو من رئيسه أو من ثلثي (2/3 ) أعضائه.